مراحل شراء العقارات في اليونان

  1. المراحل القانونية لصفقات العقارات في اليونان

من السهل جداً تسجيل ونقل ملكية العقار بالإضافة إلى سهولة الإجراءات الحكومية المتبعة في اليونان. البلاد عضو في الاتحاد الأوروبي منذ كانون الثاني من عام 1981 وبالتالي فإن التشريعات المحلية والأوربية نافذة.

في حال كان أحد أطراف الصفقة غير يوناني فيجب أن تطبق الأحكام التالية:

  1. سلطة الوكيل. يتم العمل بها من قبل مفوض يوناني بحضور مترجم مؤتمن (إجباري). إن هذه السلطة تفوض المحامي المدرج اسمه في الوثيقة بالعمل نيابة عن الشخص الأجنبي كما أنها تتضمن السلطات الممنوحة للمحامي بهدف انجاز اتفاق شراء العقار وبالتالي فإنه لا ضرورة لأن يقوم المشتري بالقيام بإجراءات قانونية طويلة ومعقدة.
  2. يقوم  المحامي الموكل والذي يعمل نيابة عن موكله (المشتري) بتسجيل موكله كدافع للضرائب في اليونان كما أنه سيفتح حساباً بنكياً باسم موكله.

- يقوم المحامي الموكل بدراسة تاريخ العقار وتفاصيله كوجود رهن حالي أو سابق على العقار أو أية رسوم وأية عقود واتفاقات حالية وسابقة  تتعلق بالعقار. وبعد الانتهاء من هذه الأعمال يقوم بكتابة تقرير ويوقعه ويصادق عليه ويسلمه إلى المالك المحتمل.

يقوم المحامي الموكل بتسجيل الضريبة للعقار المنقول ويضعها في مصلحة الضرائب. تبلغ نسبة الضريبة 3.09 % إذا تم إصدار ترخيص البناء قبل 1/1/2006 و 23 % إذا تم الإصدار بعد هذا التاريخ.

على كل الأطراف (البائع والمشتري) أن يوقعوا على اتفاق شراء العقار الرئيسي بحضور موثق وترجمان مؤتمن. وبعد توقيع الاتفاق يقوم المحامي بتسجيل العقار  في المصالح العقارية والتي تعتبر المرحلة الأخيرة والأساسية والإجبارية في صفقة شراء العقار.

  1. بعد توقيع الاتفاق الرئيسي، يتسلم المشتري جميع الوثائق المذكورة أعلاه والتي قد تم توثيقها وترجمتها إلى الروسية مع ترخيص البناء، شهادة استهلاك الطاقة، مخطط البناء العام والطبوغرافي.

جميع المعلومات الواردة أعلاه قد زودت من قبل شركة Grekodom للتطوير.

الاشتراك في النشرة الإخبارية