أسئلة وأجوبة عن حيازة العقارات في اليونان من شركة تنمية Grekodom

  1. أسئلة متكررة تتعلق بشراء عقار من شركة Greekodom للتطوير.

ما هو مبلغ المصاريف الإضافية لشراء عقار في اليونان؟

المصاريف المدفوعة من قبل المشتري:

أجرة المحامي الموكل تبلغ 1.5 % من ثمن العقار الموثق في عقد البيع (يعتمد سعر الأراضي الممسوحة أو السعر الحقيقي على الاتفاق بين البائع والمشتري) يضاف إليها 24 % قيمة الضريبة المضافة.

يبلغ رسم التفويض "كقانون" 1.5 % كحد أقصى من ثمن العقار الموثق في عقد البيع بالإضافة إلى 24 % قيمة الضريبة المضافة.

يعتمد مبلغ ضريبة سند الملكية على تاريخ الحصول على ترخيص البناء:

24   % من ثمن الأرض الممسوحة إذا تم الشراء قبل العام 2006.

24 % من ثمن الأرض الممسوحة إذا تم الشراء بعد العام 2006.

رسم تسجيل العقار 0.5 % من ثمن الأرض الممسوحة.

 لا يتضمن سعر العقار رسوم الشركة ويمكن أن ترتفع الرسوم إلى 2 % من سعرها الأصلي بالإضافة إلى 24 % قيمة الضريبة المضافة

  1. هل يظهر الموقع السعر الحقيقي للعقار؟

تصل أتعاب شركة Grekodom للتطوير إلى 2% من سعر العقار بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة البالغة 24 % حيث تسجل الأتعاب بشكل رسمي على عقد شراء العقار. وهي رسوم تدفع لوكالات العقارات في اليونان من قبل المشتري على دفعات (بعض الدفعات تدفع بعد توقيع عقد الشراء الأولي ويدفع ما تبقى لدى توقيع العقد النهائي) وهذه الرسوم لا تدخل في سعر العقار والأسعار الظاهرة على مواقعنا هي الأسعار الحقيقية المطلوبة من قبل صاحب العقار. وللمشتري الحق في المساومة  مع صاحب العقار (المساومة مقبولة في اليونان دائماً وفي كل مكان) مما يؤكد نزاهتنا وثقتكم بنا. بالإضافة إلى أن للمشتري الحق بمقارنة أسعارنا مع الأسعار المقدمة من الشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال. نضمن بأن الأسعار التي نقدمها أقل بـ 10 % من أسعار السوق حيث لا يوجد وسيط بين شركتنا والمالك والزبون، فقط نحن الأطراف الثلاثة التي تعمل على الصفقة.

  1. هل تمنح البنوك اليونانية قروض رهن عقاري للأجانب؟ إذا كانت الإجابة نعم فما هي البنود والشروط لذلك؟.

يوجد في اليونان العديد من البنوك المتخصصة التي تمنح قروض رهن عقاري للأجانب كفروع البنوك الروسية. معظم البنوك التي تقوم بمنح قروض لشراء عقار في اليونان تأخذ بعين الاعتبار التعهدات والدفعات في روسيا إضافة إلى الرهن العقاري ومبالغ الاستئجار والقروض الشخصية وأموال النفقات المستحقة. يجب تقديم كشف حساب بالراتب والأجور، كما تقبل المدخرات والفائدة الاستثمارية. مدة الرهن تصل إلى 10 سنوات وتبلغ قيمة الفائدة الواجب دفعها في السنة إلى 8 % أو أعلى.

  1. هل يوجد ضريبة سنوية على العقار في اليونان؟

لقد تم تقديم الضريبة السنوية على العقارات في اليونان في شهر أيلول من العام 2011. تعتمد هذه الضريبة على المساحة المترية ومكان تواجدها وتدفع من قبل مالكي العقار حصراً ولا تطبق على المستأجرين. وبالنسبة لفواتير الضرائب فيتم تسليمها عبر البريد مع فاتورة الكهرباء ويتراوح مبلغ الضريبة الكامل ما بين 600 – 1000 يورو في السنة.

  1. ما هي الأماكن الأكثر رغبة بالنسبة للزبائن الروس والأجانب؟

يفضل معظم الزبائن شراء عقارات في شبه جزيرة Khalkidhiki لما تتمتع به من بحر وشواطئ نظيفة كانت قد حصلت على شهادة الأعلام الزرقاء الأوربية Blue Flags وهي الشهادة البيئية الأعلى الممنوحة من الاتحاد الأوربي. ويتوقع الخبراء أن تكون هذه المنطقة واعدة من حيث أسعار العقارات ونوعية العلاقات المتبادلة.  إن العقار الواقع على "الاصبع الثالث" من شبه الجزيرة هذه في آفون هو واحد من أفضل عروضنا. يتباهى هذا القسم من اليونان بجمال طبيعته والجو الفريد والمميز من السلام السامي الذي أوجدته الأرض المقدسة والتي تصفها الأسطورة بأنها الحصة الأرضية للسيدة العذراء.

  1. تعتبر سالونيك وأثينا من المناطق التي اكتسبت رواجاً كبيراً بين الزبائن حيث ترتبط هاتين المدينتين مع موسكو والمدن الروسية الأخرى برحلات جوية منتظمة على مدار العام وهذا ما يجعل الروس منفتحون للقيام بفعاليات اقتصادية وقضاء وقت ممتع من الدرجة الأولى في اليونان المضياف.

هل هناك من شخص لا يرغب بامتلاك بعض العقارات في قلب الحياة الاقتصادية والثقافية اليونانية أو لا يرغب الاستمتاع برؤية النصب التذكارية الأثرية والقديمة التي تستطيع أن تسترجع ألف سنة من تاريخ هذه الأرض العريقة؟.

  1. منذ زمن بعيد، كانت الجزر اليونانية محط أنظار السياح من عدة دول كـ بريطانيا العظمى – فرنسا – ألمانيا – إيطاليا.  وجزيرة كريت من أكبر الجزر اليونانية فهي محاطة بالأساطير والخرافات كما أنها تبهر زائريها بطبيعتها الخلابة ومناظر جبالها وممراتها الضيقة المغطاة بالغابات الكثيفة والنصب التذكارية والآثار القديمة وشواطئها الرائعة ذات الرمل الأبيض كالثلج. إنها المكان الذي تكونت فيه الحضارة الإنسانية منذ قرون عدة أما كريت الحديثة فقد بقيت أكثر المنتجعات جاذبية في العالم.
  2. ما هي الوثائق المطلوبة لشراء عقار في اليونان؟

إن الأوراق المطلوبة لشراء عقار في اليونان ليست كثيرة ومن السهولة جمعها فهي تشمل:

  • جواز سفر صالحة مدته.
  • فيزا دخول صالحة مدتها.
  • وثيقة تؤكد عنوان الإقامة الدائم (الهوية الوطنية / جواز سفر بلد الإقامة)
  • تصريح عن العمل – وثيقة تؤكد المهنة الأساسية للشاري المستقبلي (نوع العمل غير ضروري)
  • صورة عن تصريح بالضرائب (كشف حساب بضريبة الدخل) أو أي حساب آخر (كشف حساب الراتب – حساب البنك ...). مبلغ الدخل الظاهر لا علاقة له ولا يرتبط بسعر العقار. تطلب هذه الوثيقة من أجل تسجيل المشتري كدافع ضرائب في اليونان.

 

  1. ما هو الوقت المتوقع كحد أدنى للانتهاء من صفقة الشراء والحصول على سند الملكية؟

أولاً يجب تسجيل المشتري على لائحة دافعي الضرائب وفتح حساب له في أحد البنوك المحلية. ستأخذ هذه العملية بضع ساعات ويمكن أن تتم خلال يوم واحد. بعد ذلك، يقوم المحامي الموكل من قبلك بمراجعة سندات ملكية العقار التي يمكن أن تأخذ عدة أيام في حال كانت الوثائق منظمة أو تأخذ وقتاً أطول بقليل إذا كان العقار المنوي شراؤه عبارة عن أرض أو مجمع (عمل – فندق) بعد ذلك وإذا  كان المشتري جاهزاً  لدفع سعر العقار كاملاً، يتم التوقيع على عقد نقل الملكية. وبعد ذلك تقدم جميع الوثائق للشخص المختص لإصدار وتسجيل سند الملكية. يتم إصدار شهادة الملكية خلال خمسة أيام وبالتالي فإن معاملة إتمام شراء العقار يمكن أن تنتهي خلال سبعة أيام إلا إذا أعاقت بعض الظروف إتمام هذه العملية، أي عدم جهوزية المشتري لدفع سعر العقار كاملاً أو وجود العديد من الوثائق التي يجب تدقيقها قبل توقيع العقد.

 

10. هل أستطيع الاعتماد على شركتكم إذا أردت أن أؤجر العقار الذي اشتريت؟

نعم، فمؤسستنا تقدم هذا النوع من الخدمات وسنساعد في إيجاد مستأجر يرغب باسئجارعقارك الذي يضمن لك دخلاً ثابتاً بينما تعيش خارج اليونان.

 

الاشتراك في النشرة الإخبارية