حول اليونان

  1. إن عطلة لمدة أسبوعين تقضيها في اليونان كافية لأن تغرم بهذا البلد الآن وإلى الأبد. حيث تتميز بطقسها اللطيف المفيد لصحتك ومطبخها المتوسطي المشهور في كل أنحاء العالم. إن طبيعتها الفريدة خليط مذهل من مستويات الجبل المغطاة بغابات الصنوبر الكثيفة ومياه البحر الزرقاء الراكدة والشواطئ ذات لون الثلج الأبيض التي تحاذي المظلات المصنوعة من القش التي تبدو مغرية للجلوس تحتها في يوم حار. كل هذه الأشياء لا تبدو جاذبة لخبراء السياحة وحسب ولكن لخبراء العقارات أيضاً.
  2. تعتبر أسعار العقارات الحالية في اليونان منخفضة نسبياً عند مقارنتها ببعض الدول الأوربية، ما يجعل هذا البلد مستقطباً للاستثمارات. كما أن مستوى المعيشة هنا أعلى بكثير منه في بلغاريا أو مونتينيغرو على سبيل المثال، إضافة إلى أن مستوى الجريمة منخفض جداً وبالتالي فإنك لن تقلق على أولادك الذين سيعيشون في بيئة آمنة. إن الهدوء والأمان من الأشياء العديدة التي يتطلع إليها ويجدها الناس في اليونان. وإذا ما قررت أن تشتري بيتاً في اليونان فإن نصبها التذكارية وآثارها الضائعة بين أشجار الزيتون القديمة ستساعدك على استرجاع ما تتذكره منذ سنوات الدراسة عن التاريخ الغني لهذا البلد.
  3. تتألف اليونان من ثلاثة عشر منطقة يطلق عليها أقاليم، وأكبر أقاليمها هي مقدونيا التي تقع شمال اليونان. إن هذه الأقاليم تنقسم إلى مقاطعات يصل عددها إلى اثنان وخمسون مقاطعة، على سبيل المثال إذا قمت بشراء عقار في شبه جزيرة Chalkidikiالتي تعتبر مقصداً سياحياً شعبياً فإن عقارك سيكون في مقاطعة Chalkidikiالتي هي على الحدود مع مقاطعة سالونيك من جهة الشمال وكلا المقاطعتين تتبع لإقليم مقدونيا.
  4. لكل إقليم يوناني جماله الخاص وتاريخه الزاخر ولكن على كل شخص مهتم بشراء عقار له في اليونان أن يعرف ما يلي:يوجد في اليونان ثلاثة أنواع من المناخ: مناخ البحر الأبيض المتوسط الذي تنعم به الجزر اليونانيةومناخ الألب الذي يسود في المناطق الجبلية في شمال غرب اليونان والمناخ المعتدل الذي يعتبر نموذجياً في شرق ووسط مقدونيا، فالصيف هنا حار وجاف بينما الشتاء يمكن أن يكون بارداً وممطراً. أما الجزر اليونانية فهي تعم بالبركة بسبب مناخ البحر المتوسط.
  5. يمكنك أن تختار عقارك في أي منطقة من اليونان ولكن بغض النظر عن الموقع الذي تختاره فعليك أن تكون متأكداً من الظروف البيئية الآمنة العامة ومن نقاء الهواء من التلوث لاسيما أنه لا يوجد في اليونانالعديد من الصناعات الثقيلة ولكنه بلد متطور زراعياً حيث يزرع فيه الفواكه والقطن ويأتي في المرتبة الثالثة عالمياً بين الدول الأكثر إنتاجاً للزيتون.
  6. تعتبر اليونان من الأماكن المثالية لعطلات العائلة والعديد من الناس يشترون عقارات فيه لما يقدمه من ظروف أفضل للعائلات وأطفالها كما أن نسبة الطلاق فيه متدنية جداً حيث أنها الأقل بين الدول الأوربية وذلك يعود لاحترام اليونانيين لقيم العائلة وحبهم للأطفال واحترام المسنين.
  7. هناك في اليونان مدينتان كبيرتان فقط هما أثينا وسالونيك ويسكن فيهما حوالي نصف السكان ولكن 90 % من الأراضي اليونانية ممتدة على شكل بلدات صغيرة وقرى ويعتمدون في توسع البناء على الشكل الأفقي حيث لا تزيد بيوتهم عن الخمسة طوابق بينما تستخدم ناطحات السحاب غالباً كمكاتب وفنادق.
  8. إذا قمت بشراء عقار في اليونان فإنك ستزيد من متوسط عمرك، فاليوم متوسط العمر في هذا البلد المشمس، للنساء 82 عاماً و 77 عاماً للرجال.
  9. يحترم ويحرص اليونانيون على حسن وراحة الجوار، لن يزعجك أحد بينما تأخذ قيلولة بعد الظهر (14.30 – 17.00) ولكنك ستحبس أنفاسك عندما ترى الطريقة التي يُعبر فيها اليونانيون عن مشاعرهم خلال اليوم.
  10. يمكنك التواصل مع الجميع في اليونان لاسيما أن غالبية اليونانيين يفهمون ويتحدثون اللغة الانكليزية.عندما تشتري عقاراً في اليونان، لا تشعر بالخجل من المساومة. فالمساومة مقبولة كلياً في كل مكان من اليونان.

وهذه هي بعض المناطق المفضلة لدى زبائن العقارات الأجانب:

  • Attica

- Athens

- Eastern and Western Attica

- Piraeus

أتيكا

أثينا

أتيكا الشرقية والغربية

بيروس

  • Northern Greece ( Western, Northern and Eastern Macedonia)

- Chalkidiki Peninsula

- Thessaloniki

- Kavala and Thassos Island

- Pieria  (Litochoro, Katerini)

- Kastoria

شمال اليونان (مقدونيا الشرقية والشمالية والغربية)

شبه جزيرة تشالكيدي

سالونيك

كافالا وجزيرة تاسوس

بيريا (ليتوكوري كاتريني)

كاستوريا

  • Central Greece and Thessaly

- Delphi and Parnas mountain

- Euboea Island

- Magnisia, Kardiza, Larissa

- Meteora Monasteries

وسط اليونان وتيسالي

جزيرة ايبويا

ماغنيزيا - كادريزا - لاريسا

ميتيورا مانستيريس

  • Epirus

- Sivota

ايبيروس

سيفوتا

- Arcadia and Argolida

- Corinthia

- Laconia and Messenia

بيلبونس

أركاديا وأرجوليدا

كورنيثيا

لاكونيا ومسنيا

  Crete Island

- Chanya

- Heraclion

- Lasiti

- Rethymno

جزيرة كريت

شانيا

هيراكليون

لاسيتي

ريتيمنو

  • Ionic Islands

- Kerkira (Korfu)

- Kefalonia

- Lefkada, Zakinthos

جزر لونيك

كيركيرا (كورفو)

كيفالونيا

لافكادا زاكينتوس

- Cyclades: Andros, Paros, Milos, Santorini, Mykonos

- Dodecanese: Rhodes ,Kos

 

جزرايجة (شمالاً وجنوباً)

سيكلاديز: اندروز – باروس – ميلوس – سانتورين – ميكونوس

دوديكانيز: روديس

الاشتراك في النشرة الإخبارية